مواد صحفية

من المكتبة السورية… ”دراسات نفسية”

كتبت الصحفية رشا سلوم في صحيفة الثورة:

 

تتجه الإصدارات الحديثة نحو محاولة علاج العالم من أمراضه المادية التي تكاد تقضي عليه ومن إصدارات دار نينوى نقدم كتاب “آلاترا

هذا الكتاب الموسوعي دليل الخلاص من ظلامية العالم المادي الموحش نحو عالم التصالح الذاتي والتوازن الذاتي بعيداً عن طقوس الموروث وتابو الأديان وسلطوية العقائد.
هو كتاب يبحث عميقاً في فضاء العقل وحرية القلب، ونبض اللهفة نحو الانعتاق وشغف الذات المأسورة للتحليق بفضاء حر حيث يضيء الإبداع.
هو طريق المحبة النقية نحو تناغم القلب والعقل في موسيقا لا تحدث إلا بالحب ولا يسمعها إِلَّا من ذاق قدسية خمره، وتزهد بالعشق ففاض قلبه بالتسامح والتسامي، فتسامت فيه الحياة، فسما بالحب.
يقول الكتاب عن العلاقة بين العقل والقلب بأنهما جوانب مهمة من جوانب الإنسان النفسية والعاطفية. حيث يمثل العقل الجانب العقلاني والمنطقي والذي يعمل بالوعي، والذي منه تتكون الشخصية التي ترسم شكلها بالمواقف والسلوك ومنهج الواقع، بينما يرسم القلب الذي يعمل بالشعور شكل ” الأنا” الخالصة ومنها يتدفق الحب الذي يرسم بالإحساس شكل العاطفة.
ولذلك، فإن ثنائية الوعي والشعور تنسجم مع ثنائية العقل والقلب فيحدث التوازن بين وعي العقل وشعور القلب وهو ما يخلق الحب الشمولي حيث لا شيء قابل للحياة حين يكون بلا حب.
الكتاب هو المجلد الأول من خمسة مجلدات تالية ومن 900 صفحة من القطع الكبير. وهو إصدار مشترك بين دار مطر للآداب والفنون والترجمة وبين دار نينوى. ومن ترجمة أدهم وهيب مطر.

 

رابط المادة:
thawra.sy/?p=535765