للاطلاع على قائمة مشاركات دار نينوى في معارض الكتاب العربية والدولية لعام 2018 (انقر هنا) - دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع تدعوكم لزيارة جناحها في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2018 /في قاعة ألمانيا - ب/ في الفترة من 28-1 ولغاية 10-2-2018 - شروط النشر في دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع (انقر هنـا) - تقوم دار نينوى بتحديث بياناتها على مواقع التواصل الاجتماعي لكي تتمكن من التواصل مع أكبر شريحة ممكنة من القراء والمتابعين لإصداراتها آملين أن تنال رضاكم ومتابعتكم - يسر دار نينوى أن تقدم لكم تباعاً باقة من منشوراتها مجاناً للاطلاع ادخل إلى مركز التحميل أو هنـــا

هسهسة اللغة

المؤلف : رولان بارت
المترجم : د. منذر عياشي
القسم : دراسات ونقد أدبي
سنة الاصدار : 2015
القياس : 14.5×21.5
عدد الصفحات : 516
السعر : 16$

هذا الكتاب

إن الكتابة، عند رولان بارت، صيرورة. ولذا فإن مكتوبها لا يقف بنفسه ارتحالاً، وتغيرُّاً،ومآلاً. وإنا لنراه، بعد أن نذوق عُسَيْلته، ينتظرنا غداً، ويتجاوزنا إلى ما لم يأت ويظل أبعد من انتظارنا، وبقول آخر، إنها وعد يعيش في هواجسنا المحمولة. وهذا ما يجعلها هناك، مع إحساسنا بوجودها هنا. ولقد تثير فينا، بعد هذا وذلك، تطلُّعنا إليها وترقُّبنا لظهورها،  مع امتلاكنا لمكتوبها، وأما تفسيرنا لهذا الأمر، فلأنها من حيث هي كتابة، لا تقوم في الكتاب وتعد شيئاً آخر غير الكتاب.
فنح إذا كنا، في أي لحظة نشاء، نستطيع أن نشتري الكتاب وأن نقتنيه، فنضعه في مكتبتنا الخاصة أو العامة، ونوسّده فوق الرفوف، أو نقلبه بأيدينا، إلا أننا مع ذلك لا نستطيع أن نشتري الكتابة أو نقتنيها. إذ شتان شتان بين الكتابة والكتاب. ومن هنا نفهم لماذا خرجت هذه الكتابة عن قيم السوق والاستهلاك، واستعصت على النفعية التبادلية وعقل البدائل البلاغية.