شروط النشر في دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع (انقر هنـا)  - يسر دار نينوى أن تقدم لكم تباعاً باقة من منشوراتها مجاناً للاطلاع ادخل إلى المكتبة أو انقر هنـــا

اللواتية في الخابورة - الدور الحضاري في الحياة الاجتماعية والاقتصادية (1940 - 1970م)

المؤلف : د/ عبدالباقي بن علي بن محمد الخابوري
القسم : دراسات سياسية وتاريخية
سنة الاصدار : 2019
القياس : 24×17
عدد الصفحات : 234
السعر : 0$

هذا الكتاب

اللواتية في الخابورة
 الدور الحضاري في الحياة الاجتماعية والاقتصادية 
د. عبدالباقي بن علي بن محمد الخابوري
لعب اللواتية دورًا محوريًا في الحياة الاجتماعية والاقتصادية في ولاية الخابورة خلال القرن الماضي (1900- 1970 م)، حيث تعرضت سلطنة عمان إلى كثير من التحديات السياسية والاقتصادية. الحروب القبلية الداخلية والتدخل البريطاني في الحياة السياسية العمانية خلال فترة حكم السلطان تيمور بن فيصل وابنه السلطان سعيد بن تيمور والأزمة الاقتصادية التي اجتاحت العالم بعد الحربين الكونيتين (الحرب العالمية الأولى والثانية) كل ذلك أثر تأثيرًا مباشرًا على حياة الشعب العماني بجميع أطيافه وتوجهاته.
- تناولت الدراسة الدور الحضاري للواتية في ولاية الخابورة خلال الفترة من عام 1940م حتى 1970م، علما بأنهم سكنوا الخابورة قبل عام 1889م حسبما تفيد الوثائق الرسمية التي تم عرضها في هذا الكتاب.
- تناول الكتاب في فصله الأول نبذه تاريخية عن أصل نسب قبيلة اللواتية الذي يعود إلى سامة بن لؤي بن غالب وقيام دولتهم "دولة بني سامة" في كل من عمان والملتان بالهند.
- في حين يتناول الفصل الثاني من الكتاب الدور البريطاني في الحياة السياسية العمانية في عهد كل من السلطان تيمور بن فيصل والسلطان سعيد بن تيمور وأهم الأحداث السياسية والثورات القبلية التي أثرت تأثيرًا مباشرًا على الحياة الاجتماعية والاقتصادية للعمانيين في تلك الفترة.
- تعرض الفصل الثالث من الكتاب للوضع الاقتصادي والاجتماعي لولاية الخابورة ودور التجار اللواتية في إنعاش الحركة الاقتصادية والاجتماعية من خلال أعمالهم التجارية بين الخابورة ومطرح، وكذلك وصولهم إلى دول الخليج العربية والهند وشرق أفريقيا.