تدعوكم دار نينوى لزيارة جناحها (G24) في معرض بيروت الدولي للكتاب 2018 في الفترة من 6 ولغاية 17-12-2018. لمشاهدة صور المعرض (انقر هنا- للاطلاع على قائمة مشاركات دار نينوى في معارض الكتاب العربية والدولية لعام 2018 (انقر هنا) - شروط النشر في دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع (انقر هنـا)  - يسر دار نينوى أن تقدم لكم تباعاً باقة من منشوراتها مجاناً للاطلاع ادخل إلى المكتبة أو انقر هنـــا

تأثير الحكم الفارسية في الأدب العربي - في العصر العباسي الأول - دراسة تطبيقية في الأدب المقارن

المؤلف : أ.د. عيسى علي العاكوب
القسم : دراسات ونقد أدبي
سنة الاصدار : 2019
القياس : 24×17
عدد الصفحات : 492
السعر : 0$

هذا الكتاب

تأثير الحكم الفارسية في الأدب العربي 
في العصر العباسي الأول - دراسة تطبيقية في الأدب المقارن
أ.د. عيسى علي العاكوب
يقولُ لكَ هذا الكتابُ
إنّه في العصرِ العبَّاسي الأوّل (232 - 132هـ)، حدث في التاريخ الحضاري والفكري والثّقافي العربي والفارسيِّ ما لم يحدث في أية مرحلة من مراحل هذا التاريخ. فقد استظلَّ العربُ والفُرْسُ بمظلّةِ الإسلام الظليلةِ، وأفادَ كلٌّ منهم من فكر الآخر وثقافته ما يصعبُ وصفه وتقدير قيمته. وانبثق من حركة التمازج الثقافي العربي الفارسيّ في هذه المرحلة ثقافةٌ عربيّةٌ قليلةُ النّظير في التاريخ نوعاً وكمّاً، وثقافةٌ فارسيّةٌ عربيّةُ اللّسانِ في غايةِ الرّوعة، هيّأتْ يقيناً بَعْدَ وقتٍ قصيرٍ لميلادِ الثّقافةِ الفارسيّةِ الإسلاميّةِ بلُغتها الفارسيّة.
ويُحدِّثُكَ الكتابُ عن خَيْطٍ فارسيٍّ واضحِ المعالمِ في جُمْلةِ النّسيجِ الفكريِّ والثّقافيّ العربي، هو خَيْطُ الحِكَمِ والنّصائحِ والوصايا الفارسيّة، فيَقِفُكَ عند صُورتها الأصليّة في مهدها السّاسانيّ، وعُبورِها إلى الثقافة العربيّة عَبْر جُسورٍ خاصّةٍ، وصُورتها بَعْدَ استنباتِ بُذورِها في تُربةِ الثّقافةِ العربيّة، وعندَ أمثلةٍ واضحةٍ لآثارها في مُنجَزِ كُتّابِ العَصْرِ العَبّاسيِّ الأوّلِ وشُعَرائِه الكِبار. ومن الله سُبْحانَه التّسْديد.