تدعوكم دار نينوى لزيارة جناحها (قاعة /4/ جناح /K33/) في معرض الشارقة الدولي للكتاب 2018 من 31-10 ولغاية 12-11-2018 للاطلاع على صور المعرض (انقر هنا- للاطلاع على قائمة مشاركات دار نينوى في معارض الكتاب العربية والدولية لعام 2018 (انقر هنا) - شروط النشر في دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع (انقر هنـا)  - يسر دار نينوى أن تقدم لكم تباعاً باقة من منشوراتها مجاناً للاطلاع ادخل إلى المكتبة أو انقر هنـــا

السوريون المعاصرون

المؤلف : خالد الجبيلي
القسم : منوعات
سنة الاصدار : 2018
القياس : 14.5×21.5
عدد الصفحات : 242
السعر : 0$

هذا الكتاب

السوريون المعاصرون
خالد الجبيلي
أثناء زيارتي لمكتبة نيويورك العامة، بحثاً عن كتب دوّنها رحالة زاروا منطقة الشرق، لفت اهتمامي كتاب طبع في لندن عام 1844 عنوانه:
The Modern Syrians, or The Native Society in Damascus, Aleppo and the Mountains of the Druses”
وما أثار اهتمامي أكثر هو عدم وجود اسم للمؤلف، إذ اكتفى الناشر بأن ذكر على الغلاف "بقلم طالب دراسات شرقية". وكان مؤلف الكتاب قد قام برحلة إلى سورية وجبل لبنان في الأعوام 1841 و1842 و1843. والأمر الذي يثير الاستغراب هو السبب الذي جعل المؤلف ألاّ يذكر اسمه، وما هدفه من هذه الرحلة التي استمرت طوال ثلاث سنوات، انطلاقاً من الإسكندرية ووصولاً إلى بيروت التي انطلق منها إلى جبل لبنان ودمشق وحلب والساحل السوري حتى السويدية وإنطاكية الإسكندرونة. فإذا كان الهدف من رحلته الإطلاع على أحوال الناس والأوضاع السياسية السائدة في جبل لبنان وسورية عامة، وتدوين ملاحظاته وانطباعاته عنها، فلماذا لم يذكر اسمه لكي يُعترف بفضله، أم كان هدفه تعلم اللغة العربية، أم غير ذلك من الأهداف غير المعلنة للرحّالة؟ في جميع الأحوال، ستظل هناك أسئلة كثيرة وتكهنات أكثر. ولكن ما يهمنا هو ما دوّنه الكاتب من أحداث وانطباعات قد تلقي الأضواء على فترة لم تحظ بالكثير من عناية الباحثين. ولعل الكتاب يوفر للباحثين والدارسين المهتمين مادة هامة عن تلك الفترة التاريخية.