تدعوكم دار نينوى لزيارة جناحها (H16) في معرض عمان الدولي للكتاب 2018 من 26-9 ولغاية 6-10-2018 (انقر هنا) للاطلاع على صور المعرض - للاطلاع على قائمة مشاركات دار نينوى في معارض الكتاب العربية والدولية لعام 2018 (انقر هنا) - شروط النشر في دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع (انقر هنـا)  - يسر دار نينوى أن تقدم لكم تباعاً باقة من منشوراتها مجاناً للاطلاع ادخل إلى المكتبة أو انقر هنـــا

معجم النقد الأدبي الحديث

المؤلف : كامل عويد العامري
القسم : دراسات ونقد أدبي
سنة الاصدار : 2018
القياس : 17×24
عدد الصفحات : 416
السعر : 0$

هذا الكتاب

معجم النقد الأدبي الحديث

يهتمُ هذا المعجم بتعريف المصطلحات التي تواجه دارسي الآداب الذين يصادفونها في الأعمال الأدبيّة النقديّة، أو التي تستخدم في تحليل النصوص. وينتمي بعض هذه المصطلحات إلى مفردات لسانيّة وبلاغيّة، وبعضها الآخر ينتمي إلى النقد الأدبي. في حين ينتمي بعض المصطلحات، أو يُحال إلى التاريخ الأدبي... هذا المعجم هو في الأحوال كلها معجم انتقائي له رؤية تاريخية وشكلية.. وقد حاولنا أن نتجنب فيه كل الرطانة والأحكام المتعلقة بالقيمة.. وذلك من خلال اعتمادنا في إعداده على معاجم عالمية عديدة.

إنّ هذا المعجم يأتي تلبية لحاجة ملحة لمثل هذا الجامع للمصطلح النقدي، يساعد على تبويب وتصنيف التداول النقدي وإثراء منهجيّة القراءة الاصطلاحيّة لدينا.. ومن هنا فإنني لم ألتزم بما تحت يدي من مادة متاحة، وإنّما تصرفت بطريقة أخرى، تجعل هذه المادة قابلة للازدياد والإضافة، ما يدخل في حقل الإعداد أو التأليف المعلوماتي إذا جاز التعبير.. كل ذلك من أجل تقديم أكبر تنوّع ممكن لإثراء المصطلح النقدي، وتوفير مساحة جديدة تنأى عن فوضى المصطلحات وإشكاليات تداولها أو ضبط معناها، بسبب تعدد مستويات المترجمين القائمين على أمر استيراد المصطلحات واختلاف مصادرهم الترجمية.. وعلى هذا الأساس كانت مبادرتنا إلى توفير أكبر قدر من التوضيح في علم المصطلحات النقديّة.

كامل عويد العامري