البيوت الدمشقية الأثرية

المؤلف : د. مسلم سقا أميني وفريقه
القسم : فنون
سنة الاصدار : 2018
القياس : 22.5×28.5
عدد الصفحات : 328
السعر : 50$

هذا الكتاب

البيوت الأثرية الدمشقية

عرض فني شامل

Damascine Traditional Houses

Extensive Rivew

 

عزيزي القارئ..

هذا الكتاب هو عرض فني شامل استمر جهد إنتاجه لفترة لا تقل عن عشرين عاماً من الرفع والدراسة والترميم لمعظم البيوت الدمشقية المعروضة من خلال فريق هندسي متكامل يعمل في مؤسسة التراث والعمارة برئاسة الدكتور المهندس المعمار مسلم سقا أميني.

يعرض هذا الكتاب المساقط والمقاطع والواجهات والتفاصيل الهندسية للبيوت الدمشقية الأثرية المعروضة ضمن نظام عرض فني موحد لتسهيل أعمال المقارنة، كما ويعرض بعد ذلك تفاصيل مختلفة تشمل أجزاء البيوت الدمشقية كاملة مثل الأرضيات والجدران والأسقف والبحرات والأبواب والنوافذ والمشربيات وغيرها، وبعد ذلك ينتقل لعرض التفاصيل الزخرفية والمعمارية للأحجار والأخشاب والقاشاني والرخام وغيرها.

فالمطّلع على هذا الكتاب تتكوّن لديه فكرة شاملة فنية دقيقة ومفيدة عن البيوت الدمشقية وأنواعها وتفاصيلها، إنه لمرجع مهم جداً للمهندسين بمختلف اختصاصاتهم وللباحثين والمؤرخين وللحرفيين ولكل مهتم بتراثنا المعماري الفني الذي خلّفه لنا أجدادنا الكرام، وسيحفظ للأجيال القادمة بعضاً من أوجه تراثنا الذي يضيع منه الكثير نتيجة للأوضاع والنسيان.

جاء هذا الكتاب الذي نقدمه ونحن على يقين أنه سيضيف مادة جديدة للمكتبة المعمارية العربية والإسلامية والعالمية ويزوّد المتصفح بمعلومات شيقة مثيرة لم يسبق نشرها بهذه الحلة من قبل.

راجين الله عز وجل القبول.. والسلام عليكم.