مفهوم الأدب

المؤلف : تزفيتان تودوروف
المترجم : ترجمة وإعداد: د. منذر عياشي
القسم : دراسات ونقد أدبي
سنة الاصدار : 2017
القياس : 14.5×21.5
عدد الصفحات : 120
السعر : 8$

هذا الكتاب

مفهوم الأدب

تزفيتان تودوروف

إن هذا الكتاب الذي نقدمه لقراء العربية ، إنما هو في الواقع مجموعة من الدراسات ، اجتزأناها من كتاب «تزيفتان تودوروف» : «مفهوم الأدب» LA NOTION LITERAIREثم أضفنا إليها دراسة أُخرى، رأينا أنها تتناسب مع طبيعة الموضوعات التي اخترنا ، بل تشكل معها وحدة كاملة تعكس رؤية هذا الناقد اللساني، هذه الدراسة هي«العلاقات المجازية»، كان تودوروف قد نشرها في كتاب مشترك مع عدد من الكتَّاب، والنقَّاد، والدارسين بعنوان «دلالة الشعر».

وتوخينا في هذا العمل الانتقائي تحقيق هدفين :

أولاً : لقد رأينا إرساء قواعد جسر يصل الفكر النقدي العربي المعاصر ببعض ملامح أكثر التيارات تجديداً في الفکر النقدي الغربي، ألا وهو النقد اللساني، وهو نقد كما يتبين من مسماه يقف وسطاً بين نظرية الأدب ومنهج الدرس اللساني المعاصر .

ثانياً : كما أردنا، أيضاً، أن نقدم للقارئ صورة مصغرة عن طريقة تفكير الرجل ومنهجه النقدي ، وإنه لتتبدى لنا ، بالفعل ، عدة صور من هذا الفكر النفّاذ في هذا الكتاب : فهو ينتقل بنا في روضة بديعة من الرؤى، والأفكار، والفلسفات، كما ينتقل بنا في فضاء رحب يزينه كبار الكتَّاب، وأعظم المؤلفات.  ولقد نعلم أن القارئ العربي لايزال يتطلع إلى كل حديث، رغبة منه في معرفة الآخر، واكتشاف الذات، أو تقييمها عن طريق مقارنتها بهذا الآخر، إذ ليس كالمقارنة شيء أجلى بياناً عن شوق النفس في التجديد، وأمل العقل في تحديث المناهج وتطعيم الأفكار.