للاطلاع على قائمة مشاركات دار نينوى في معارض الكتاب العربية والدولية لعام 2018 (انقر هنا) - دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع تدعوكم لزيارة جناحها في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2018 /في قاعة ألمانيا - ب/ في الفترة من 28-1 ولغاية 10-2-2018 - شروط النشر في دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع (انقر هنـا) - تقوم دار نينوى بتحديث بياناتها على مواقع التواصل الاجتماعي لكي تتمكن من التواصل مع أكبر شريحة ممكنة من القراء والمتابعين لإصداراتها آملين أن تنال رضاكم ومتابعتكم - يسر دار نينوى أن تقدم لكم تباعاً باقة من منشوراتها مجاناً للاطلاع ادخل إلى مركز التحميل أو هنـــا

التنين

المؤلف : د. إبراهيم ناصر
القسم : رواية وقصص قصيرة
سنة الاصدار : 2017
القياس : 14.5×21.5
عدد الصفحات : 40
السعر : 5$

هذا الكتاب

إبراهيم ناصر

التنين

تتناول هذه الرواية حقبة الثمانينيات من القرن الماضي في ريف الساحل السوري. من خلال شخصيات الرواية نجد رزقاً وخليلاً رجلان يعملان بضمان الزيتون من أصحاب الكروم في منطقة صافيتا. تتغير حياتهما تماماً بعد إنشاء سد نهر العروس في منطقة قرب عيون الغار ثم يخسران عملهما بعد إغراق الأراضي التي تحوي أشجار الزيتون بمياه السد. ثم جاءتهما فكرة حريق بعض أشجار الزيتون وابتكار أسطورة تنين الخضر أو مارجرجس الذي عاد ليظهر من البحيرة، واختراع أن الأشجار التي يحرقها التنيّن لها خاصية الشفاء من الأمراض نظراً للقدسية التي يتمتع بها تنيّن الخضر أو مارجرجس. وهكذا يعود كلّاً من رزق وخليل إلى وضعهما السابق بل أحسن من ذلك. حيث بدأت الناس تتوافد للحصول على الخشب المقدّس للشفاء من الأمراض المزمنة وما يتبعه ذلك من فوائد مادية لرزق وخليل. نجد أيضاً شخصية الطفل أمين وأخته سمرا.

  يصاب أمين منذ سنواته الأولى بمرض لم يعرفه الأهل ولا الأطباء، حين فقد الحركة في ساقيه وأصبح مقّعداً لايتحرّك إلّا بكرسي متحرك. وتم تشخيص حالته في العاصمة دمشق على أنه أصيب على الأرجح بمرض نادر يدعى متلازمة جيلان - باري. وهو مرض فيروسي المنشأ يجعل الشخص يفقد الحركة في الأطراف المحيطية دون أن يؤثر على الدماغ.