تدعوكم دار نينوى لزيارة جناحها (G24) في معرض بيروت الدولي للكتاب 2018 في الفترة من 6 ولغاية 17-12-2018. لمشاهدة صور المعرض (انقر هنا- للاطلاع على قائمة مشاركات دار نينوى في معارض الكتاب العربية والدولية لعام 2018 (انقر هنا) - شروط النشر في دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع (انقر هنـا)  - يسر دار نينوى أن تقدم لكم تباعاً باقة من منشوراتها مجاناً للاطلاع ادخل إلى المكتبة أو انقر هنـــا

مالك بن نبي بين التمثّل والإبداع

المؤلف : د. غازي الشمري - د. جعفر يايوش
القسم : دراسات ونقد أدبي
سنة الاصدار : 2017
القياس : 24×17
عدد الصفحات : 270
السعر : 14$

هذا الكتاب

د. غازي الشمري - د. جعفر يايوش

مالك بن نبي بين التمثّل والإبداع

هناك سؤال منهجي يطرح ذاته دوما، وهو ما مصدر هذه الأوّليات المعرفية، التي نستشعر وجودها فينا؟

هل كل معرفة تعتمد على معطيات معرفية سابقة، تكون بمثابة (الفطريات) المؤسسة لفكر مالك بن نبي فيما بعد؟ وهنا فالباحث في سيرة ذاتية من هذا النوع وبهذا الثقل الفكري والتاريخي عليه أن يستدعي كافة معطيات المحيط الإجتماعية والثقافية والسياسية والدينية وحتى الجغرافية، وعليه فما يتكون من مفاهيم هو (كوني) و(شخصي) في آن واحد.

وعلى هذا المعطى فنحن أمام أوّلية الأسس العقلية في الذات الإنسانية على مستوى الكينونة لارتباطها بحركة الزمن وصيرورة التاريخ، ومن ثم نجد أنفسنا أمام ضرورة الأخذ بـ(التجربة) كرافد معرفي آخر مضاف للأسس العقلية، وبما أن الذات الإنسانية منذ الوهلة الأولى تتأثر بمعطيات المحيط الخارجي وبمعطيات العقل، كل هذا ينتج تراكماً خبراتياً ينعكس على (النفس)، مما أسهم في بلورة الرؤية والمنهج والأداة؟ فكيف كان ذلك مع أستاذنا مالك؟