تدعوكم دار نينوى لزيارة جناحها (G24) في معرض بيروت الدولي للكتاب 2018 في الفترة من 6 ولغاية 17-12-2018. لمشاهدة صور المعرض (انقر هنا- للاطلاع على قائمة مشاركات دار نينوى في معارض الكتاب العربية والدولية لعام 2018 (انقر هنا) - شروط النشر في دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع (انقر هنـا)  - يسر دار نينوى أن تقدم لكم تباعاً باقة من منشوراتها مجاناً للاطلاع ادخل إلى المكتبة أو انقر هنـــا

الرمزية والتأويل في فكر الشيخ محيي الدين ابن عربي

المؤلف : تنسيق وتقديم د. بكري علاء الدين
القسم : دراسات فكرية وفلسفية
سنة الاصدار : 2017
القياس : 24×17
عدد الصفحات : 176
السعر : 12$

هذا الكتاب

الرمزية والتأويل

في فكر الشيخ محيي الدين ابن عربي

تناولت الدراسات المعاصرة مسألة الرمزية والتأويل في فكر ابن عربي مع بداية القرن العشرين وبخاصة في كتاب أبي العلا عفيفي، وهو أطروحته للدكتوراه التي صدرت في لندن باللغة الإنكليزية. وينطوي هذا الكتاب لأول مرة على أفكار حديثة حول هذه المسألة. تقوم مؤلفات ابن عربي في غالبيتها على الرمز، أما التأويل فيشغل حيزاً واسعاً من مشاهداته الصوفية، لكن المفارقة الكبرى التي تنم عنها «فلسفته» تكمن في أنه كالحنابلة وأهل الظاهر يتحاشى التفسير العقلاني الذي تبنته المعتزلة والفلاسفة. ومع ذلك فهو يفتح الباب على مصراعيه أمام التأويل المستند إلى «السماع الإلهي» أو المستمد من تجربته الصوفية الخاصة.

الناشر

عمل بكري علاء الدين أستاذاً للفلسفة والتصوّف في جامعة دمشق كما درّس مادة الفكر العربي في المعهد الوطني للغات والحضارات الشرقية في باريس. وقد قام بتأليف العديد من المقالات نشرت في المجلات السورية وفي مجلة المعهد الفرنسي وغيرها، بالإضافة إلى تحقيق الكتب التراثية. كما شارك في العديد من الندوات الدولية التي تعالج مواضيع الفلسفة والتصوّف الإسلاميين.