تدعوكم دار نينوى لزيارة جناحها (H16) في معرض عمان الدولي للكتاب 2018 من 26-9 ولغاية 6-10-2018 (انقر هنا) للاطلاع على صور المعرض - للاطلاع على قائمة مشاركات دار نينوى في معارض الكتاب العربية والدولية لعام 2018 (انقر هنا) - شروط النشر في دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع (انقر هنـا)  - يسر دار نينوى أن تقدم لكم تباعاً باقة من منشوراتها مجاناً للاطلاع ادخل إلى المكتبة أو انقر هنـــا

آلام الإغريق - المسيح يصلب من جديد

المؤلف : نيكوس كازانتزاكس
المترجم : أسعد الحسين
القسم : رواية وقصص قصيرة
سنة الاصدار : 2017
القياس : 14.5×21.5
عدد الصفحات : 640
السعر : 20$

هذا الكتاب

ربما تكون قراءة كازانتزاكس – في عصر ما بعد الواقعية والرومانتيكية – هامة لرؤية المخاض القروسطي وانفجار النهضة؛ وأبعد من ذلك، فإن القراءة المنفتحة ستضعنا في مواجهة الميثولوجيا بأحمالها الثقيلة كافة.

مواجهة، بل صدام عنيف، ما بين القروسطية غير العاقلة والحمقاء، وبين الأفكار المتطرفة نحو التقدم. إن الأفكار الطليعية هنا هي إنسان يعتكف في ركن مظلم، في عصر مظلم، وقد شرع يخطّ أفكاره على جسده، ويغمس ريشته بدم شرايينه المفتوحة. في حين يدرك هذا الإنسان أن الحياة الغامضة، وربما بلا جدوى.

هنا، من جديد تُهزم الأحلام، ومن ثم تُهزم الأفكار التقدمية، ليس لأنها غير صالحة، بل لأن التأثير القروسطي المدجج بالكلمات العجائبية الخارقة، كان ثقيلاً لدرجة أنه يطحن الحاجات الإنسانية البسيطة لهؤلاء المساكين؛ وأكثر من ذلك، فإن الصليب جاهز لأن يُعلَّق عليه كلُّ من تُسوّل له نفسه أن يرى أي فارق بسيط بين الشقاء والسعادة.

عقبة زيدان