تدعوكم دار نينوى لزيارة جناحها (G24) في معرض بيروت الدولي للكتاب 2018 في الفترة من 6 ولغاية 17-12-2018. لمشاهدة صور المعرض (انقر هنا- للاطلاع على قائمة مشاركات دار نينوى في معارض الكتاب العربية والدولية لعام 2018 (انقر هنا) - شروط النشر في دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع (انقر هنـا)  - يسر دار نينوى أن تقدم لكم تباعاً باقة من منشوراتها مجاناً للاطلاع ادخل إلى المكتبة أو انقر هنـــا

مختبر السرديات

المؤلف : مجموعة مؤلفين
المترجم : د. عواطف السعدي
القسم : دراسات ونقد أدبي
سنة الاصدار : 2017
القياس : 14.5×21.5
عدد الصفحات : 120
السعر : 6$

هذا الكتاب

تتناول الدراسة الأولى لماري- لور رايان Marie-Laure Ryan ، النهج المعرفي في السرديات، الذي يولي اهتماماً بالغاً بما يكشفه السرد من حياة العقل؛ حيث يسود هذا النهج الموجة المستقبلية للدراسات السردية.

وتتناول الدراسة الثانية لأندريه بيلو ANDRE BELLEAU ، تبعات المفهوم الباختيني للحوارية حول السرديات، حيث تتبع الباحث مفهوم الحوارية في كتابات باختين ما بين عامي 1935 و 1971.

ويعدُّ البحث الثالث دراسة تاريخية في أصول المصطلحات التي يستخدمها الناقد والمنظر الفرنسي المعروف جيرار جينيت؛ حيث تتناول الباحثة FRANCISKA SKUTTA فرانشيسكا سكوتا ، التراث الكلاسيكي في النظريات السردية لرائد السرديات الحديثة. وتشير الباحثة إلى المصطلحات التي قام جينيت باستعارتها من أفلاطون وأرسطو في كتابه "خطاب الحكاية".

يعرض البحث الرابع الذي كتبه روبرتو تالامو  Roberto Talamo ، فلسفة بول ريكور في السرد وفي كتابة التاريخ وفي تمثيل الحياة الداخلية للشخصيات. ويأتي ختام دراساتنا في السرد ونظرياته وفلسفته، بحث الكاتب والباحث إيف لابيرج Yves Laberge، من كندا، تحت عنوان " فلسفة اللغة، دراسات سردية ونظريات حديثة في السرد منذ رولان بارت وحتى القصص الإنجليزية"؛ حيث تنقسم هذه الدراسة النقدية، التي تتناول دور السرد بوصفه صيغة ملائمة ووسيلة اتصال.