للاطلاع على قائمة مشاركات دار نينوى في معارض الكتاب العربية والدولية لعام 2018 (انقر هنا) - دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع تدعوكم لزيارة جناحها في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2018 /في قاعة ألمانيا - ب/ في الفترة من 28-1 ولغاية 10-2-2018 - شروط النشر في دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع (انقر هنـا) - تقوم دار نينوى بتحديث بياناتها على مواقع التواصل الاجتماعي لكي تتمكن من التواصل مع أكبر شريحة ممكنة من القراء والمتابعين لإصداراتها آملين أن تنال رضاكم ومتابعتكم - يسر دار نينوى أن تقدم لكم تباعاً باقة من منشوراتها مجاناً للاطلاع ادخل إلى مركز التحميل أو هنـــا

الوسط المتعالي

المؤلف : عباس حمزة جبر
القسم : دراسات فكرية وفلسفية
سنة الاصدار : 2017
القياس : 17×24
عدد الصفحات : 240
السعر : 14$

هذا الكتاب

افضت بنا مجموعة من الابحاث الاكاديمية التي اجريناها في جامعة بواتييه في فرنسا خلال الاعوام الخمس المنصرمة , و التي تمحورت حول مفهوم الانبثاق ومصدره , الى الاقرار بأسبقية الوسط على الكائن و بهيمنة الكلية على التمظهر العابر و بعلو الشمولية على التفرد , ولأجل ذلك اتخذت ابحاثنا وجهة اخرى انطلاقاً من حادثة ظهور الكائنات لكي تحاول تفسير انماطٍ متباينةٍ من العلاقات التي تحفل بها الاوساط  والتي تؤدي الى ابداع كل ما هو جديد في هذا العالم.

تُعَدُ العلاقات التي تربط ما بين اي كيانٍ نُدرِكهُ والاجزاء الداخلة في تركيبه والخارجة عنه من اكثر القضايا الفكرية اثارة للجدل , انها علاقات الكُلِ بمكوناته وعلاقاتِ الوسطِ بمحتواه وعلاقة الكيانِ المُفردِ بكل ذلك. ولذا فهي محكومةٌ بهيمنةِ المُتعددِ اولاً و من ثَمَ بخضوعِ هذا الاخير الى التوحيد. وفي اطار مِثل هذا سنكون مُلزمين بالبحث فيما هو في باطن كينونة الاشياء وعن كنهها وفي ما يحدّها كمحيط جامع ممتد والى ما وراء هذا المحيط ان استطعنا. انها علاقاتٌ تنُبوءُ عن تعقيدٍ شديدٍ وهي ذوات قابلية كبرى على جذب الاهتمام الفلسفي اولاً و من ثمَ الرغبة في تطبيق المنهج العلمي التجريبي على جميع ما يحتويه الكون من مُكونات. الا ان هذه النمط من العلاقات , الذي لا يمكن فَهمَهُ وادراك فحواه الا على نحو جمعي , سيستعصي على التفسير المُولع بتطبيق النظريات العلمية scientistes لشدة ما يعتري الرؤية التجريبية من غموضٍ وتداخلٍ لمجالاتٍ متباينةٍ , فيما تكون الفيزياءُ الحديثةُ والكُمومية على وجه التحديد شاهدة على غرابة وعمق غور الواقع المادي.