تدعوكم دار نينوى لزيارة جناحها (H16) في معرض عمان الدولي للكتاب 2018 من 26-9 ولغاية 6-10-2018 (انقر هنا) للاطلاع على صور المعرض - للاطلاع على قائمة مشاركات دار نينوى في معارض الكتاب العربية والدولية لعام 2018 (انقر هنا) - شروط النشر في دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع (انقر هنـا)  - يسر دار نينوى أن تقدم لكم تباعاً باقة من منشوراتها مجاناً للاطلاع ادخل إلى المكتبة أو انقر هنـــا

ميتافيزيقا جلال الدين الرومي

المؤلف : د. خليفة عبد الحميد
المترجم : د. عيسى علي العاكوب
القسم : دراسات اسلامية وتصوف
سنة الاصدار : 2017
القياس : 17×24
عدد الصفحات : 220
السعر : 12$

هذا الكتاب

إنّ الكَمَّ الهائلَ لِلْمَسائلِ التي عالَجَها الرّوميّ استدعاه أن يقولَ: «.. لِأَغراضِ التّحقيقِ الحاضرِ، سنتناولُ المسألةَ الأكثَرَ أهمّيّةً وصَميميّةً في عالَمِهِ الفِكْريّ: مَسْألةَ الشّخصيّةِ الفَرْديّة، والإلهيّ، والبَشريّ. إلّا أنّ هذه المسألةَ تتفرّعُ إلى مسائلَ فلسفيّةٍ أساسيّةٍ مختلفة، مِن مِثْلِ طبيعةِ الرّوح، وحُرّيةِ الإرادة، والخلودِ، وصِلةِ البَشريِّ بالإلهيّ. وتحتَ هذه العُنْواناتِ الجُزئيّةِ المختلفة، سَنُحاولُ تلخيصَ التّصوُّراتِ الأساسيّةِ عندَ الرّوميّ في هذه المسائل، مع إحالاتٍ تاريخيّةٍ مختصَرَةٍ إلى أصْلِ كلِّ مسألةٍ وتطوّرِها قبْلَ الرّوميّ».

وقد جاء عَمَلُ المفكِّرِ الدّكتور خليفة عبد الحكيم في هذا الكتاب، في تقديمٍ وتسعةِ فُصولٍ، أخذَتِ الصّورةَ الآتيةَ: 1- تقديم، 2- طَبيعةُ الرّوح، 3- مَسْألةُ الخَلْق، 4- الارتقاءُ، 5- العِشْقُ، 6- حُرِّيّةُ الإرادة، 7- الإنسانُ المِثاليّ، 8- بقاءُ الشّخصيّة، 9- الله، 10- وَحْدَةُ الوجودِ عندَ الصّوفيّة.

وكفانا المؤلِّفُ عَناءَ تفصيلِ المادّةِ العلميّة الدّاخليّة في كلِّ مبحَثٍ؛ إذ فصّلَ القولَ في ذلك في فِهْرسِ المحتويات.

والطّابَعُ العامُّ لِتَناوُلِ الدّكتور عبد الحكيم هو العُمْقُ والشُّمولُ والاختزالُ والانتقادُ والتّأطيرُ التّاريخيّ. وقد وَصَفَ هو نفسُه عمَلَه بـ«مُخطَّط انتقاديّ وتاريخيّ». إذ هو مُخطَّطٌ عامٌّ قائمٌ على المُحاكَمةِ والتّقويمِ وَوَضْعِ الفِكَر في إطارِها التّاريخيّ.