تدعوكم دار نينوى لزيارة جناحها (H16) في معرض عمان الدولي للكتاب 2018 من 26-9 ولغاية 6-10-2018 (انقر هنا) للاطلاع على صور المعرض - للاطلاع على قائمة مشاركات دار نينوى في معارض الكتاب العربية والدولية لعام 2018 (انقر هنا) - شروط النشر في دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع (انقر هنـا)  - يسر دار نينوى أن تقدم لكم تباعاً باقة من منشوراتها مجاناً للاطلاع ادخل إلى المكتبة أو انقر هنـــا

اللسانيات والفلسفة - دراسة في الثوابت الفلسفية للغة

المؤلف : إيتين جيلسون
المترجم : د. قاسم مقداد
القسم : دراسات فكرية وفلسفية
سنة الاصدار : 2017
القياس : 14.5×21.5
عدد الصفحات : 300
السعر : 12$

هذا الكتاب

اللسانيات والفلسفة (دراسة في الثوابت الفلسفية للغة): كتاب يتضمن مجموعة من التفكرات لرجل رفيع الثقافة الخاصة بالإنتاج اللساني في الوقت الراهن. يعترف فيها أنه لا يزعم إعطاء دروس للسانيين لكنه يأخذ عنهم المادة التي يعملون عليها، ويعبر عن دينه بهذا إلى كل من سوسير، وبينفينيست، وفاندرييز، وشومسكي، فيستكمل أبحاثهم من حيث تصوره للنحو بوصفه فناً للتفكير. فالفلسفة تقتضي رؤية معينة حول اللغة، ويرى أن موضوع التفكر الألسني يحمل جوهراً فلسفياً. وبعد أن يبحث في الأبعاد اللعبية والميتافيزيقية للغة، يتحدث عن المشاريع التي قامت في هذا الإطار منذ كتاب أرسطو الأورغانون، إلى فيتغنشتاين، والدادائية، مروراً بمدرسة بور-رويال واللسانيين الذين يطلق عليهم اسم "اللسانيون الديكارتيون"، ليشر بذلك إلى استمرارية النحويين الفلسفيين وطموحاتهم التي لا تنتهي.

إتيين جيلسون (1884-1978): فيلسوف ومؤرخ فرنسي. عمل أستاذاً في جامعات ليل، وستراسبورغ، والسوربون في باريس، ثم في هارفارد وتورنتو، والكوليج دو فرانس، وهو عضو في الأكاديمية الفرنسية. حائز على عدة جوائز فرنسية.

متخصص في فلسفة القرون الوسطى. تتصف أعماله بالتحليل التاريخي للفلسفة، ويتبنى الواقعية الفلسفية استناداً إلى أعمال توما الأكويني. ترجم الدكتور المرحوم عادل العوا (عميد كلية الآداب سابقاً) أحد أعماله (مدرسة الآلهات) إلى اللغة العربية (الشركة العربية للصحافة والطباعة والنشر – دمشق عام 1965).