للاطلاع على قائمة مشاركات دار نينوى في معارض الكتاب العربية والدولية لعام 2018 (انقر هنا) - دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع تدعوكم لزيارة جناحها في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2018 /في قاعة ألمانيا - ب/ في الفترة من 28-1 ولغاية 10-2-2018 - شروط النشر في دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع (انقر هنـا) - تقوم دار نينوى بتحديث بياناتها على مواقع التواصل الاجتماعي لكي تتمكن من التواصل مع أكبر شريحة ممكنة من القراء والمتابعين لإصداراتها آملين أن تنال رضاكم ومتابعتكم - يسر دار نينوى أن تقدم لكم تباعاً باقة من منشوراتها مجاناً للاطلاع ادخل إلى مركز التحميل أو هنـــا

أضواء على الطريقة الشابية الشاذلية

المؤلف : عبد الباقي مفتاح
القسم : دراسات ونقد أدبي
سنة الاصدار : 2016
القياس : 17×24
عدد الصفحات : 424
السعر : 16$

هذا الكتاب

                                             أضواء على الطريقة الشابيّة الشاذلية

الطريقة الشابّية هي إحدى الطرق الصوفية التي كانت  لها آثار كبيرة وُسْـعًـا وعُمقًا مدّة نحو أربعة قرون، بالخصوص في القطر التونسي وفي الشرْق الجزائري، سواء على المستوى الدّيني أو الاجتماعي أو السياسي. وقد امتدّت خلال القرن العاشر إلى المغرب الأقصى وإلى الشرق الأوسط وتركيا. ولا تزال سلسلة شيوخها موصولة إلى اليوم.

وموضوع هذا الكتاب، هو إلقاء أضواء عـلى جانبها الصوفي والتربوي بالخصوص، لأنه هو الأصل في كل أدوارها الأخرى، وهو الأهمّ من حيث آثاره، وهو المستمرّ بلا انقطاع خلافا للجوانب الأخرى، وهو المجهول عند كثير من المـؤرّخين للحياة الدّينية في بلدان المغرب الإسلامي خلال القرون الأخيرَة. أمّا الجانب السياسي والحرْبي الذي خاض فيه أفرَاد من العائلة الشابّية، فلم أتعرّض له إلا قليلا جدّا، بقدر ما تمسّ إليه الحاجة في غاية الاختصار، إذ هو خارج عن موضوع هذا الكتاب.

ويتألّف هذا الكتاب من ستة أقسام:

موضوع القسم الأوّل، هو سيرة مؤسس الطريقة الشابّية في القرن التاسع الهجري: أحمد بن مخلوف الشابّي ، وبيان لتعاليمه وأسس طريقـته، وتعريف بالأعلام الناشرين لها في المغرب والمشرق، وإيراد لبعــض نصوصه.

وفي القسم الثاني، توضيحات مسهبة في وجوب التمييز بين التصوّف العرفاني والفلسفة، وفي الرَدّ على المفاهيم الخاطئة المتفشية بكثرة حول التصوّف العرْفاني، وما يتضمّنه في مجال التوحيد، وقد كان مؤسس هذه الطريقة من أهله.

وموضوع القسم الثالث، هو كيف تطوّرت الطريقة على أيدي ذرّيته، وتسلسل شيوخ الطريقة وآثارهم، خلال نحو أربعة قـرون في القطرين التونسي والجزائري.

وموضوع القسم الـرّابع، هو فحص دقيق لكتاب"تاريخ الشابّية" للدكتورعلي الشابّي.

وفي القسم الخامس، بيان  لأسانيد شيوخ الطريقة.

وفي القسم السادس، تفصيل لأوراد الطريقة.