تدعوكم دار نينوى لزيارة جناحها (G24) في معرض بيروت الدولي للكتاب 2018 في الفترة من 6 ولغاية 17-12-2018. لمشاهدة صور المعرض (انقر هنا- للاطلاع على قائمة مشاركات دار نينوى في معارض الكتاب العربية والدولية لعام 2018 (انقر هنا) - شروط النشر في دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع (انقر هنـا)  - يسر دار نينوى أن تقدم لكم تباعاً باقة من منشوراتها مجاناً للاطلاع ادخل إلى المكتبة أو انقر هنـــا

دراسات في المنطق وفلسفة العلوم

المؤلف : أ.م.د.حسن حسين صديق
القسم : دراسات فكرية وفلسفية
سنة الاصدار : 2016
القياس : 14.5×21.5
عدد الصفحات : 224
السعر : 10$

هذا الكتاب

إن موضوع هذا الكتاب يعدّ من الموضوعات الشيقة والصعبة في آن واحد، فهي شيقة؛ لأنها تعطي نشوة للعقل في سفره في عالم يختلف عن عالم المادي، ليس هناك من عواقب مادية، تضع أمام العقل حواجز وعواقب، في حين يكون صعباً للعقول البطيئة الفهم أن يهضم جوهر الموضوعات الواردة ذكرها؛ لأنها تتعارض مع مبادئها القطعية، كونها تابعة لمذهب أو مدرسة أو اتجاه. وجاءت دراستنا فلسفية وعلمية في آن واحد، لاسيما في طرحنا وتساؤلاتنا وتحليلاتنا للقضايا والمشكلات الفلسفية والعلمية في دائرة المنطق وفلسفة العلوم. فدراستنا فلسفية من حيث الطرح والسؤال الفلسفي والمنهجية في النقاش والتحليل؛ لأن الموضوعات الواردة في هذه الدراسة قد تم تحليلها تحليلاً فلسفياً ضمن دائرة الفلسفة المعاصرة بمدارسها المختلفة في مجالات المنطق وفلسفة العلوم معتمدين على آراء فلاسفة كبار، من أمثال (كارل بوبر وبرتراند رسل وجورج كانجيلام ووجون ديوي ورودولف كارناب).

 كما جاءت دراستنا علمية من حيث المادة أو الموضوع، بمعنى أن المواضيع التيي تمت دراستها وتحليلها ومناقشتها، هي موضوعات علمية، تنتمي إلى حقول علمية ومعرفية عديدة، مثل (المنطق الرياضي والمنطق العلمي وفلسفة العقل والذكاء الاصطناعي والفيزياء والتاريخ).