تدعوكم دار نينوى لزيارة جناحها (G24) في معرض بيروت الدولي للكتاب 2018 في الفترة من 6 ولغاية 17-12-2018. لمشاهدة صور المعرض (انقر هنا- للاطلاع على قائمة مشاركات دار نينوى في معارض الكتاب العربية والدولية لعام 2018 (انقر هنا) - شروط النشر في دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع (انقر هنـا)  - يسر دار نينوى أن تقدم لكم تباعاً باقة من منشوراتها مجاناً للاطلاع ادخل إلى المكتبة أو انقر هنـــا

باردو وغلاف المجلة

المؤلف : نعيم عبد مهلهل
القسم : رواية وقصص قصيرة
سنة الاصدار : 2016
القياس : 14.5×21.5
عدد الصفحات : 228
السعر : 8$

هذا الكتاب

أظهرت الصورة المتخيلة المرسومة والمحكي عنها لأبوي البشر آدم وحواء (ع) وخصوصاً في رسومات رسّامي عصر النهضة، أظهرتهما عاريّين وليس لهما من ستر العورة سوى ورقة التوت.

وتلك الصورة هي في طبيعتها حالة إنسانية توازي تماماً الولادة البشرية في عبارة (ربي كما خلقتني) وهي تُصاحب النَّظرة الأولى للطفل الوليد من قِبل القابلة المأذونة وأمه لحظة إبصاره لنور الحياة مغادراً عتمة رحم أمه.

الصورة ذاتها أسّست مشاركة مع الكثير من الهواجس والأحاسيس الأولى  التي لازمت  محطات اليوم الإنساني من الصباح إلى فجر اليوم التالي. وهي نفسها ظلّت ملازمة للملامح الأبدية لصورة آدم كما نراها في متخيِّل الأساطير وأغلفة الأناجيل أو لوحات فنَّاني عصر النهضة لتكون تلك الصورة حاملة الإيماءة الأولى بكل تفاصيل ما نحسّ به اليوم من صور الحزن إلى ضوء الشهية والدمعة والإغراء الذي يُصيب العيون ليحدث ما يبرر الفعل البشري في القصيدة أو المناجاة أو أي نشاط حياتي آخر بدءاً من سلطة الملك إلى توسُّلات وأدعية الفقراء.