تدعوكم دار نينوى لزيارة جناحها في معرض أبو ظبي الدولي للكتاب 2018 من 25-4 ولغاية 1-5-2018 (حناح 9B27) - تتوفر عناوين دار نينوى في معرض طرابلس الدولي للكتاب 2018 (هنا) - للاطلاع على قائمة مشاركات دار نينوى في معارض الكتاب العربية والدولية لعام 2018 (انقر هنا) - شروط النشر في دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع (انقر هنـا)  - يسر دار نينوى أن تقدم لكم تباعاً باقة من منشوراتها مجاناً للاطلاع ادخل إلى المكتبة أو انقر هنـــا

كلود ليفي ستراوس قراءة في الفكر الانثروبولوجي المعاصر

المؤلف : د.عبدالله يتيم
القسم : دراسات ونقد أدبي
سنة الاصدار : 2016
القياس : 16×24
عدد الصفحات : 224
السعر : 10$

هذا الكتاب

الكاتب والكتاب

نشأ جيل من طلاب علم الأنثروبولوجيا في الجامعات العربية على مفاهيم ونظريات العلم من مصدر يكاد يكون وحيداً، ألا وهو المصدر الأنكلو ساكسوني المُتمثّل في التقليد الأنثروبولوجي في بريطانيا وأمريكا، وهكذا ظلّت بقية المصادر شبه مغيبة. الكتاب الحالي ينشد الكشف عن بعض المصادر الأخرى، كتلك المتمثلة في التقليد الأنثروبولوجي الفرنسي الحديث.

يعالج المؤلف من خلال فصول الكتاب الأربعة إسهامات كلود ليفي ستروس، وذلك باعتباره أحد أبرز الأنثروبولوجيين الفرنسيين المعاصرين، من خلال تسليط الضوء على إسهاماته في النظرية الأنثروبولوجية عامة ونظرية القرابة خاصة. الكاتب يعالج كل ذلك عبر الكشف عن السياقات الخاصة بالسيرة الذاتية لكلود ليفي ستروس، وعن بعض تجارب التلقي الأنثروبولوجي لنظرياته في العالم الغربي والعربي معاً.

 

 
 

 

 

 

عبدالله عبد الرحمن يتيم

أنثروبولوجي وكاديمي

مركز دراسات البحرين، جامعة البحرين

www.abdullahyateem.com